أنت هنا

دليل استخدام البيانات المفتوحة

 

يهدف هذا الدليل الإرشادي إلى توضيح آلية استخدام البيانات المفتوحة من خلال صيغ وامتدادات ملفات البيانات المتاحة  والتعريف بالمتطلبات والبرامج الداعمة بالإضافة لدليل واجهة برمجة التطبيقات (API) .

 

 

 

      الصيغ المتاحة وآلية الاستخدم             واجهة برمجة التطبيقات ( API)  

 

 

 

 

1- الصيغ المتاحة وآلية الاستخدم:

انطلاقاً من حرص جامعة الملك سعود على الاستفادة القصوى من البيانات المفتوحة فقد تم تهيئتها بصيغ متعددة ومتنوعة وفق أفضل الممارسات المحلية والدولية، والالتزام بالمتطلبات التشريعية الخاصة بها في وثيقتي: ضوابط إدارة البيانات وحوكمتها وحماية البيانات الشخصية (الإصدار 5.1 - يناير 2021)، و سياسات حوكمة البيانات الوطنية (الإصدار الثاني - 26 مايو 2021) الصادرتين عن مكتب إدارة البيانات الوطنية، بحيث تكون متاحة للمستفيد والباحث وفق احتياجاته واستخداماته لها ومن أهمها: (JSON-XML-CSV-EXCEL). وفيما يلي شرح لكل صيغة ملف وكيفية الاستفادة منه:

EXCEL:

( EXCEL OFFICE MICROSOFT )

هو تنسيق مملوك لشركة MICROSOFT يعرض البيانات في خلايا مرتبة في صفوف وأعمدة، وتحتوي كل خلية على بيانات أو صيغ، مع مراجع نسبية أو مطلقة لخلايا أخرى. ويمكن فتح هذه الملفات بواسطة برنامج مايكروسوفت أكسل.

CSV:

( مجموعات بيانات  CSV )

هي ملفات نصية بسيطة وكل سطر من النص يقابل كل صف في الجدول ويتم الفصل بين الأعمدة بفاصلة أو فاصلة منقوطة ويتم الفصل بين الصفوف بفواصل الأسطر. وبالنسبة للقيم تكون رقمية. ويمكن فتح علامات الاقتباس فهي إما نص أو تواريخ وفي حالة عدم وجود عالمات اقتباس، فالقيم هذه الملفات بواسطة العديد من البرامج، مثل مايكروسوفت أكسل، والمفكرة، وغيرها.

XML:

( LANGUAGE MARKUP EXTENSIBL )

 هو تنسيق ملف لتحديد البيانات التي تمت هيكلتها بشكل هرمي، وهذا التنسيق قابل للقراءة بسهولة من قبل العديد من لغات البرمجة. ملفات XML هي ملفات نصية بسيطة ويمكن فتحها بواسطة متصفحات الويب المختلفة أو بواسطة مايكروسوفت وورد أو بواسطة برنامج المفكرة.

 

JSON:

( NOTATION OBJECT JAVASCRIP )

هو تنسيق بيانات يسمح بتحديد هياكل البيانات المعقدة حيث يتم استخدامه تحديدا في برمجة الويب، ورغم أنها تعتبر جزء من لغة برمجة JavaScript لكنها تعتمد على نطاق واسع كبديل لتنسيق XML، حيث إنه لا يعتمد على لغة برمجة معينة. ملفات JSON هي ملفات نصية بسيطة ويمكن فتحها وتحريرها في العديد من برامج تحرير النصوص، ويحوي ملف JavaScript أسماء الخصائص (أعمدة البيانات) حيث يتم تعيين قيمة لكل منها ويتم الفصل بين صفوف البيانات بعلامة الأقواس. ويمكن فتح هذه الملفات بواسطة متصفحات الويب المختلفة أو بواسطة برنامج المفكرة.

 

 

 

 

2- واجهة برمجة التطبيقات ( API)

https://data.ksu.edu.sa/ar/api/guide

SEO keyword: 
جامعة الملك سعود,مكتب إدارة البيانات, البيانات المفتوحة,دليل الاستخدام